star algerie.ahlamontada.com

السلام عليكم اخي العزيز مرحبا بك في منتدى نجم الجزائرمع تمنياتنا لكم اوقات سعيدة مع اسرة المنتدى
staralgerie.ahlamontada.com
star algerie.ahlamontada.com

علم .ترفيه. جوال. برامج الكمبيوتر. سياحة جزائرية .عالم السيارات. صور ساحرة.medvision

زيارتكم تسرنا وبعدكم يضرناراسلونا لاتبخلونا جزاكم الله خيرا

    النية معتبرة في الأيمان

    شاطر
    avatar
    bilal haddad

    عدد المساهمات : 78
    تاريخ التسجيل : 14/04/2009
    العمر : 28

    النية معتبرة في الأيمان

    مُساهمة  bilal haddad في الإثنين أبريل 27, 2009 2:53 am

    باسم الله الرحمن الرحيم
    أنا لا أزال ملتزم بشرح القواعد الفقهية المعتبرة عند أهل العلم والتي تلزم المسلمين في حياتهم اليومية فقاعدة اليوم مهمة وضرورية جدا ويقع فيها خلط كثير بين العوام ونص القاعدة :
    النية معتبرة في الأيمان
    نشرح القاعدة أولا ثم نضرب أمثلة فقهية :
    الأصل في الأيمان أنها تحمل على مقتضى النية فإن عدمة النية ترجع الى سبب اليمين ..... فالمتعارف عند جموع الأصوليين والفقهاء أن النية تؤثر على اليمين تخصيصا وتعميما وإطلاقا وتقييدا ...............................
    دور النية ليس فقط في هذا بل هي الفصل والحكم بين كلام اللغة وكلام العرف وكلام الشرع ....
    والنية هي الحكم المعتبر التي نرجع له في أيماننا حتى نعرف هل هنالك كفارة أم لا ؟؟؟؟
    وبالمثال يتضح المقال :
    مثال : رجل حلف يمينا أن لا يأكل لحما فدعاه احد اصدقائه إلى أكل السمك .. فهنا هل السمك لحم ؟؟؟ وهل نية الحالف دخول السمك في حلفه ؟؟
    في بعض البلدان يسمون السمك سمكا واللحم لحما . ولكن في بلدان اخرى السمك فيها رأيسي مثله مثل اللحم فيسمون السمك لحما ... فهنا ينظر للمسألة :
    من الناحية اللغوية .. ومن الناحية العرفية .. ثم تأتي النية حكم بين الناحيتين ..
    فإن كانت نية الرجل أن لا ياكل لحما ولا سمكا فهنا لإن اكل عليه كفارة ... سواءا كان السمك لحما او غير ذلك ....
    أما ان كانت نيته اللحم الذي نعرفه وليس السمك فهنا إن أكل فلا شيء عليه ..

    مثال آخر : مثل رجل حلف أن لا يأكل شوائا ثم أكل ذرة مشوية .. هنا المسألة واضحة فالشواء المعروف هو شواء اللحم أما شواء الذرة فلا يدخل في اليمين ..

    أعتقد أن المسألة واضحة ؟؟؟؟؟ والامثلة كثيرة جدا و استخرجوا انتم الأمثلة تتضح المسألة أكثر وضوحا

    مسألة لها صلة بالموضوع :وهو تغيير الوصف أو تغيير وصف الحال له دور في النية ... مثال :
    رجل حلف يمينا ان لا يسمع لرجل وهو فاسق ثم تاب هذا الرجل فسمع له .. ماذا عليه ؟؟ لا شيء عليه لانه حلف يمينا على وصف فسوقه ثم ان الرجل تاب وجاز له ان يسمع من غير تكفير عن يمينه
    مثال آخر : رجل حلف أن لا يدخل بيت رجل آخر وبعد فترة تحول بيت هذا الرجل لمسجد .. نفس الشيء لا شيء عليه لان الوصف تغير
    وهكذا والامثلة كثيرة جدا ..........................
    أعتقد أن المسألة واضحة هكذا

    عماربخوش

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 04/05/2009

    شكرا

    مُساهمة  عماربخوش في الإثنين مايو 04, 2009 12:50 pm

    شكرا لكم جميعا
    أتمنى أن يكون منتداكم منتدى يجمع بين الدين والدنيا
    نحن في زمن صعب جدا يحتاج منا الكثير من الايضاح والتوضيح لهذا الدين العظيم
    وقد قال أحد الغربيين : يا له من دين عظيم لو كان له رجال
    أخوكم عمار
    avatar
    simo

    عدد المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 25/04/2009
    العمر : 30
    الموقع : القل

    السلام عليكم

    مُساهمة  simo في الثلاثاء مايو 05, 2009 1:59 am

    بسم الله الرحمان الرحيم

    اكتروا من الدزوس الدينية وجزاكم الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 15, 2018 1:37 am